Skip Ribbon Commands
Skip to main content

بيان صحفي

Cairo

تنطلق فعاليات معرض سيتى سكيب مصر 2017 في نسخته السابعة ابتداء من 31 مارس وحتى 3 ابريل بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، وقبل أقل من شهر على انطلاق المعرض المرتقب يكشف توم رودس، مدير معرض سيتي سكيب مصر، كيف يخدم المعرض والمؤتمر الدولي الاقتصاد المصري في ظل ا


كيف ترى موقف القطاع العقاري في ظل التراجع عقب تعويم العملة المحلية وانعكاس ذلك على معرض سيتي سكيب؟

اعتقد أن الفترة الحالية تشهد تحسنًا على مستوى الاقتصاد الكلي خاصة عقب اتخاذ قرار تعويم العملة المحلية وحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي، وهو ما جعلها أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب، ويرى الخبراء أن ما قامت به مصر في سوق الصرف ساهم في تحسين الأوضاع بشكل كبير، ومن ناحيتنا فنحن نثق في معرض سيتي سكيب العام الحالي وقدرته على جذب المستثمرين المحليين والأجانب والمصريين في الخارج الراغبين في ضخ أموالهم في القطاع العقاري خاصة أن عدد المصريين المغتربين يصل لنحو 4.3 مايين مواطن ويشكل القطاع العقاري لهم بشكل خاص جاذبية كبيرة في ظل انخفاض أسعار الوحدات بنسبة 30-50% إذا ما وضعنا في اعتبارنا أن المقيمين بالخارج يحصلون على رواتبهم بالعملات الأجنبية. وأتوقع أيضًا أن يشكل قطاع الفنادق عامل جذب للسائحين في ظل انخفاض الأسعار، وهناك عدد من العارضين الذين سوف يتناولون هذا الموضوع بالتوازي مع رغبتهم في إطلاق مشروعات بمناطق ساحلية. وفي هذا الصدد أود الإعلام بأن شركة دار المغربي للبناء والتجارة أعلنت عن مشاركتها بمعرض سيتي سكيب مصر بمشروع "تيركواز" بالساحل الشمالي، كما ستطلق شركة Aspen Development مشروعها في مجال التنمية الحضرية في مدينة مصر. وهنا أود الإشارة إلى استمرار القطاع العقاري ضمن أكثر القطاعات في مصر مرونة في ظل استمرار ارتفاع الطلب على الوحدات.

وما الجديد الذي ستقدمه النسخة الجديدة لمعرض ومؤتمر سيتي سكيب مصر؟

 تشهد نسخة هذا العام من سيتى سكيب مصر عودة حفل جوائز المعرض والذى يقام يوم 28 مارس برعاية "جيه إل إل"، ويتيح حفل الجوائز فرصة إلى المعماريين الدوليين وكذلك المطورين العقاريين للتواصل لعرض رؤية مشتركة للمستقبل تبدأ من مدينة ناطحات السحب المتكاملة ثقافياً، حتى المجتمعات الحضرية المستدامة، وسيتم الإعلان عن قائمة المرشحين يوم 8 مارس. ومن المقرر أن يسبق المعرض انطلاق فعاليات مؤتمر سيتي سكيب مصر وذلك خلال يومى 29 و30 مارس بفندق رويال مكسيم بالاس كمبينسكى بالقاهرة، ويناقش جدول أعمال المؤتمر لهذا العام والمقام تحت شعار"خارطة طريق نحو الابتكار"، طرق معالجة تمويل المشروعات وكيفية التصميم والتسويق التى تحقق الازدهار وأيضاً طرح الاتجاهات الحديثة التى تعيد اكتشاف فرص الاستثمار فى مصر.

ومن المقرر أن يشمل المؤتمر جلسة نقاشية بين ممثلي الحكومة المصرية والقطاع الخاص حول: رؤية مصر 2030 وتضم الدكتورة نهال المغربل نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور عاصم الجزار رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، ومحمد خضير، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، وستناقش الجلسة الإنجازات والتطورات في قطاعات التنمية الحضرية والسياحة والزراعة والصناعة، ورؤية القطاع الخاص نحو تحقيق التنمية المستدامة، وكيفية تخفيض تكاليف البناء وزيادة الكفاءة للتغلب على الوضع المالي الحالي.

وعقب المؤتمر تنطلق فعاليات معرض سيتي سكيب مصر العقاري، في الفترة من 31 مارس وحتى 3 أبريل القادم في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، بمشاركة أكثر من 90 عارض من الشركات العقارية، بينهم 20 من العارضين الجدد، وهنا أود الإشارة إلى أنه تم بيع أكثر من 15,000 متر مربع من مساحة المعرض حتى الآن، وذلك بالرغم وجود بعض التحديات في السوق، إلا أن الطلب مستمر وثابت عن طريق الكشف عن المشاريع الجديدة في معرض هذا العام. سيشهد معرض هذا العام عرض أحدث المشاريع من مصر ومن مختلف أنحاء العالم ونحن نتوقع ان يجذب المزيد من الاستثمارات داخل السوق المصرية.

​ما هي أهمية معرض ومؤتمر سيتي سكيب مصر؟ وما الدور الذي يلعبه في القطاع العقاري؟

على مدار النسخ الست الماضية كان مؤتمر ومعرض سيتي سكيب مصر مقياسًا لقطاع العقارات في الدولة وانعكاسًا لحالته، كما ساهم بشكل كبير في تعزيز الشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص وبين أطراف القطاع الخاص وبالتالي المساهمة في دفع عجلة التنمية وزيادة الاستثمارات. وبالنظر إلى القيمة الدولية التي يتمتع بها معرض ومؤتمر سيتي سكيب نهدف لأن يكون داعم قوي لتشجيع الاستثمار بالقطاع العقاري خاصة وأنه يعتبر لاعب رئيسي في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها مصر في الفترة الراهنة، ويتمتع باهتمام كبير من المستثمرين، والتوقيت الحالي لانعقاده يعتبر من منتهي الأهمية في ظل التحويلات الكبيرة التي تشهدها الدولة على الجانب الاقتصادي .

​و ما هي أهم المشروعات التي سيتم عرضها بمعرض سيتي سكيب مصر؟

هناك العديد من المشروعات التي تعرضها الشركات الكبرى في مصر والمشاركة في المعرض، حيث تعرض شركة هايد بارك مشروع هايد بارك القاهرة الجديدة بالإضافة الى مشاريع مستقبلية أخرى. كما ستعرض الشركة فى المؤتمر عدداً من المشروعات الواعدة فى مقدمتها المرحلة الثانية من بارك كورنر الذي يمتد على مساحة 320000 متر مربع على أن يتم الإنتهاء منها وتسليمها خلال 3 سنوات من تاريخ التعاقد ذلك بالاضافة الى مشروعها الجديد بالساحل الشمالي الذي سيتم الإعلان عنه الصيف المقبل.

كما أعلنت الشركة العربية للتنمية العقارية أركو مصر عن عرض ثلاثة مشروعات وهي كمبوند لافونتين السكني ومشروع سيتي ستارز الساحل والذي يشمل وحدات سكنية ووحدات فندقية وشق تجاري يشمل الأنشطة الترفيهية بالإضافة إلى مشروع لافند والذي يقع بالقرب من مول العرب ويشمل المشروع السكني على 84 فيلا و 68 توين هاوس و 202 تاون هاوس حيث تتمتع جميع الوحدات باطلالة على المساحات الخضراء.

وأعلنت شركة تبارك عن إطلاق المرحلة الثالثة لمشروع "ناينتى أفينو" و الذي تم الانتهاء من بناء حوالي 25% من المرحلة الثانية.

​وكيف سيدعم معرض ومؤتمر سيتي سكيب مصر استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"؟

على مدى السنوات القليلة الماضية، شهد سيتي سكيب مصر نموًا ملحوظًا كمنصة رائدة للاستثمار العقاري. حيث جذب العديد من رواد القطاع والخبراء والمطورين العقاريين من مختلف أنحاء المنطقة، واعتقد أن المعرض يخدم بقوة استراتيجية التنمية المستدامة حيث يقوم المستثمرون بعرض مشروعاتهم المستقبلية والخطط الاستثمارية والتي تتماشى مع خطة الدولة، بجانب وجود جلسات مناقشة للرؤى المشتركة التي تمكن المطورين من وضع خططهم للمشاركة في تحقيق هذه التنمية، واعتقد أن النقاش المشترك يقلل من احتمالات المواجهة بشكل كبير، ومن هنا يعمل سيتي سكيب مصر على تعزيز اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة ويتماشى مع أهداف الحكومة المصرية وتطوير القطاع العقاري.

للحصول على مزيد من المعلومات حول سيتي سكيب مصر والتسجيل، تفضل بزيارة موقع الإنترنت www.cityscapeegypt.com.

نبذة عن سيتي سكيب:

يعتبر معرض سيتي سكيب مصر أحد الأحداث المملوكة لشركة إنفورما إكزيبيشنز. وتتولى إنفورما إكزيبيشنز تنظيم أكثر من 220 معرضًا تجاريًا واستهلاكيًا سنويًا في شتى أنحاء العالم. وانطلق معرض سيتي سكيب لأول مرة في عام 2002 في دبي. ومنذ ذلك الحين، حقق هذا الاسم نموًا كبيرًا ليصبح أضخم حدث عقاري على مستوى العالم ويضم تحت مظلته مجموعة من الأحداث في دول الخليج العربي والشرق الأوسط وآسيا وتركيا. ومنذ انطلاقه، استقبل معرض سيتي سكيب أكثر من 500 ألف متخصص ومستثمر عقاري من أكثر من 160 دولة حول العالم.